موضوع تعبير عن التسامح

موضوع تعبير عن التسامح

التسامح صفة من صفات الشيم والكرماء،لايتحلى بها الا كل ذي لب وعقل ،يصفح ويسامح عن حقه ليس خوفاً من الناس او ضعفاً في شخصيته ،ولكن طمعاً فيما عند الله من الاجر والثواب .

موضوع تعبير عن التسامح

تعريف التسامح

التسامح هو بمعنى الصفح او العفو عمن ظلمك أو اقترف في حقك خطأ،وهو من صفات الناس الكرماء العظماء والحكماء،ولايتحلى بهذه الصفة الا كل حليم .

التسامح في الاسلام 

حرص الاسلام منذ قيام دعوته على تعزيز مبدا التسامح بين الناس ،لأنها الصفة البارزة والسامية لرسالة الاسلام ،وهي مشتقة من اسمه السلام ،يعني التسامح والصفح .
والاسلام لم ينتشر كما يروج له بالارهاب ولا بالحروب والاسلحة والمعارك ،بل انتشر الاسلام بالتسامح والاخلاق والصفح عن الناس ،ودليل ذلك في عام الفتح فتح مكة عام العاشر من الهجرة ،عندما دخل النبي صل الله عليه وسلم مكة بجيوش لا قبل لقريش ولا مكة بها ،وعندما سقطت قريش بأيدي المسلمين وجاءوا الى النبي صل الله عليه وسلم ،أسرى مذلويين قال لهم النبي صل الله عليه وسلم :”ما بالكم اني فاعل بكم ” قالوا أخو كريم وابنو اخي كريم ،فقال لهم صل الله عليه وسلم اذا فأنتم الطلقاء .

هكذا هي اخلاق الاسلام التسامح والصفح حتى عمن ظلمك ،فالنبي صل الله عليه وسلم قادر على ان يقتلهم جميعاً ولكنه أثر الصلح والتسامح والصفح عنهم ،رجاءاً أن يدخلوا في الاسلام جميعاً،وبالفعل هذا ما حدث ،فقد فتحت مكة عن بكرة أبيها ،وأسلم كل من في مكة .

من مواقف التسامح في الاسلام

  • عندما اسلم حبشي وهو قاتل عم النبي صل الله عليه وسلم ،أسد الله حمزة بن عبدالمطلب ،فعندما جاء الى النبي صل الله عليه وسلم يعرض عليه التوبة والاسلام ،مكث النبي صل الله عليه وسلم متردداً قليلاً ومن ثم قبل توبته واسلامه،وكان النبي صل الله عليه وسلم قادر على أن يقتل حبشي ولا يقبل اسلامه ،ولكنه خلق النبي صل الله عليه وسلم الصفح والتسامح .
  • موقف اسلام هند زوجة ابي سفيان ،آكلت كبد حمزة أسد الله وعم النبي صل الله عليه ،فعندما جاءت للنبي تعرض عليه الاسلام ،قبل النبي صل الله عليه وسلم اسلامها وعفى عنها وصفح عنها .
ومواقف الصفح والتسامح كثيرة في الاسلام ولا نستطيع ان نحصرها في موقف او موقفين ،فالاسلام ما جاء الا من اجل الصفح والتسامح عن الناس ،لكي يعيشوا في سلم وامن .

أجر وفضل التسامح

لاشك ان الشخص الذي يسامح الناس يملك قلباً كبيراً يصفح ويحب الناس ،ويتجاوز عن حقه ليس ضعفاً او خوفاً من الناس ،ولكن ابتغاء الاجر والفضل من الله عزوجل ،ولهذا السبب فقد أعد الله عزوجل للمتسامحين والذي يعفون عن الناس عند القدرة ،كما ورد في الحديث “هم على منبار من نور يوم القيمامة ” ،وقال الله تعالى “وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَٰلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ” أى ان التسامح هو من شيم الرجال ،واى فضل هذا واى أجر هذا ،فهنيئاً لمن عفى وصفح عن الناس ابتغاء مرضاة الله عزوجل .

التسامح والناس

يروى في الاثر “الدين المعاملة ” اى معاملة الناس بالحب والتسامح والصفح الجميل ،وقد أخبر النبي صل الله عليه وسلم في حديث نبوي شريف عظيم في معانيه “حرم على النار كل هين لين قريب سهل ” ،ففي هذا الحديث يبين النبي صل الله عليه وسلم أن من كان مع الناس في معاملاتهم هين لين قريب سهل معهم ،فهو محرم على النار ،وهذه بشرى من النبي لهؤلاء الناس.
وايضا هناك حديث اخر يبين عظم التسامح والصفح بين الناس ،قال صل الله عليه وسلم :”رحم الله عبداً سمحاً اذا باع سمحاً اذا اشترى”،فهذا الحديث يدل على التسامح بين الناس في معاملاتهم اليومية .

فوائد التسامح

فوائد التسامح كثيرة ولا يمكن عدها أو حصرها ،وحسبنا في هذا المقال ان نذكر منها القليل من أجل الفائدة :
  • التسامح يزيل الكراهية والحقد من القلب تجاه الاخرين
  • التسامح يعزز مبدأ الحب والمساوة بين الناس
  • التسامح يعمل على تقوية اوصار المجتمع ويجعله مجتماً متماسكاً
  • التسامح ينشر الحب والامن والسلام بين الناس
  • التسامح يجعل من صاحبه انسان ذو كرامة وهيبة امام الناس

موضوع تعبير عن التسامح

كان هذا بحث وموضوع تعبير عن التسامح،قدمانه لكم اعزائنا الزوار عبر مدونة خليجي أون لاين ،ونتمنى ان يكون قد نال اعجابكم ،وندعوكم لزيارة موقعنا الجميل موقع الدليل والاطلاع على كل ما هو جديد.

اترك تعليقاً