كيفية التحقق من الرقم الضريبي بالتفصيل

يبحث الكثير عن كيفية التحقق من الرقم الضريبي بالتفصيل في كثير من الدول ومنها المملكة العربية السعودية ،لما يعد الرقم الضريبي من اهمية بالغة وذات قيمة مهمة لدى الشركات والمؤسسات والمصانع التي لها اسم في دائرة جباية الضرائب في كل دولة .
إذ أنه لاتخلو شركة أو مؤسسة أو منشأة صناعية من الرقم الضريبي الخاص بها ،وهو عبارة عن رقم يحدد اسم الشركة أو المنشأة لدى دائرة الجباية في المملكة العربية السعودية ،وعن طريق الرقم الضريبي تستطع المنشأة أو الشركة من تخليص جميع معاملاتها التجارة عبر دائرة الجباية والضرائب في المملكة العربية السعودية .

تعريف الرقم الضريبي

يعتبر الرقم الضريبي لأي مؤسسة أو شركة تجارية بمثابة بصمة ورقم سري تعرف من خلاله المؤسسة أو الشركة ،أو بالاحرى هو يشبه تماماً رقم الهوية الشخصية لأي شخص يمكن التعرف عليه عن طريق رقم هويته .

وتكمن اهمية الرقم الضريبي لأي مؤسسة أو شركة تجارية ،في كونه المسؤول عن تخليص جميع المعاملات للشركة أو المؤسسة من قبل دائرة الجباية والضرائب ،وعن طريقه تسهل جميع المعاملات والاجراءات اللازمة لأي شحنة خاصة بالشركة أو المؤسسة المسجلة بالرقم الضريبي في دائرة الجباية والضرائب .

ويعد الرقم الضريبي في المملكة العربية السعودية من الارقام الضريبة التي يتمتع بعدة مزايا تختلف عن باقي الدول العربية منها :

  • يتكون الرقم الاول من الرقم الضريبي باسم الدولة الخاص به وهي من دول مجلس التعاون الخليجي .
  • تعد الراقام الثمانية الاولى من الرقم الضريبي بمثابة رقم تسلسلي باسم المنشأة ،ويعد الرقم العاشر رقم تحقق للمنشأة .
  • تعد الارقام الثلاثة الباقية ارقام خاصة بشركات دفع الضرائب .
  • ويعتبر اخر رقميمن من الرقم الضريبي بمثابة نوعية الضريبة المفروضة على المنشأة .


شاهد أيضاً
رقم ارامكس الكويت واهم فروعها  

كيفية التحقق من الرقم الضريبي بالتفصيل

يبحث الكثير عن كيفية التحقق من الرقم الضريبي بالتفصيل في كثير من الدول ومنها المملكة العربية السعودية ،لما يعد الرقم الضريبي من اهمية بالغة وذات قيمة مهمة لدى الشركات والمؤسسات والمصانع التي لها اسم في دائرة جباية الضرائب في كل دولة .

يتم التحقق من الرقم الضريبي بخطوات سهلة ويسيرية يمكن تلخيصها لكم في عدة خطوات كالأتي :

  • يتم الدخول على البوابة الالكترونية لهيئة الدخل والزكاة  اضغط هنا  
  • توجه لقائمة الخدمات الالكترونية ومن ثم اضفط على قائمة “تحقق” .
  • ومن ثم اختار خدمة التحقق من شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة .
  • بعدها تدخل البيانات الخاصة بالمنشأة ،وبعدها تضغط على أمر بحث .
  • بعدها تظهر لك البيانات الخاصة بالشهادة اذا كانت متوفرة باسم المنشأة .

كيف تعمل  خدمة التحقق الضريبي

 خدمة التحقق الضريبي هي احدى الخدمات التي تخدمها الهيئة العامة للدخل والزكاة في المملكة العربية السعودية ،وهي خدمة مجانية ولا يتم جباية رسوم عند اصدارها ،ويتم اصدارها من البوابة الالكترونية الخاصة بالهيئة العامة للدخل والزكاة .

وهي خدمة تعرف صاحب المنشأة أو الشركة بقيمة الضريبة المضافة الى المنشأة أو المؤسسة المسجلة في الهيئة العامة للدخل والزكاة ،وتعمل على تسريع وتسهيل الخطوات والمعاملات اللازمة في استخراج شهادة القيمة المضافة للضريبة للمنشأة .

رابط التحقق من الرقم الضريبي 

يبحث الكثير في المملكة العربية السعودية خاصة أصحاب المنشأت والشركات الخاصة والعامة ،عن رابط التحقق من الرقم الضريبي ،حتي يعرفوا قيمة الضريبة المضافة الخاصة بهم .

لذلك قامت الهيئة العامة للدخل والزكاة في المملكة العربية السعودية عن اطلاق رابط الكتروني لللتحق من الرقم الضريبي من القيمة المضافة ،الخاص بكل منشأة وشركة وهل هو مسجل لديها في القيمة المضافة أم لا .

ويمكن التوجه لرابط التحقق من الرقم الضريبي بالضغط هنا  ،ينقلك بعدها الى البوابة الالكترونية الخاصة بالهيئة العامة للزكاة والدخل ،ومن ثم تقوم بتباع الخطوات كما شرحناها لكم كما هو موضح بالأعلى .

كان هذا الموضوع كيفية التحقق من الرقم الضريبي بالتفصيل ،مقدم لكم زوارنا الاحباب عبر مدونة خليجي أون لاين ونتمنى أن نكون عند حسن ظنكم ولا تنسوا المشاركة والتعليق وزيارة مدونتنا لكل ما هو جديد .

اترك تعليقاً