انشاء عن الوقت ثروة

انشاء عن الوقت ثروة

الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك ،الوقت هو من اكثر الاشياء الثمينة في حياة الانسان ،وان لم يغتنم الانسان الوقت بكل حرص وامانة كان عليه وبالاً وخيبة .

انشاء عن الوقت ثروة

يسرنا اليوم طلابنا الاعزاء عبر منصة مودونة خليجي أون لاين ،أن نقدم لكم موضوع تعبير بعنوان انشاء عن الوقت ثروة ،ونتمنى ان ينال هذا الموضوع اعجابكم ،ونتمنى لكم دوام التفوق والنجاح .

أهمية الوقت 

لاشك بأن الزمان والوقت هما من اكثر الاشياء التي لاتقدر بثمن ،بل إنهما هما الحياة التي تقساس بها مدة عيش الانسان ،فالانسان الفطن الذكي يجعل من الوقت شيئاً فريداً في عمره ،لأنه بالنسبة له حياته ويجب عليه ان يستغل كل دقيقة من حياته في عمل الخير ،لأنه لا يعرف متى راح ينتهى أجله .

الوقت في الاسلام

حرصت الشر يعة الاسلامية على استغلال الوقت اشد الحرص ،وأشارت اليه ووصت الانسان المسلم بأن يستغل وقته بكل جد واجتهاد ،لأن يوم القيامة راح يسأل الانسان عن كل دقيقة من حياته ،ولأن موضع الشاهد يوم القيامة “الحساب” راح يكون كله عن الوقت ،اى بمعنى حياة الانسان كلها عبارة عن وقت ،وراح يتم السؤال عن هذا الوقت ،فقد أخبر النبي صل الله عليه وسلم فقال “لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال عن عمره فيمَ أفناه، وعن شبابه فيم أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن عمله ماذا عمل فيه”.
وحذرت الشريعة الاسلامية من اهدار الوقت بغير فائدة ،لان الانسان المسلم مطالب بإشغال وقته بالطاعة وفيما يرضي الله عزوجل ،وقد أخبر النبي صل الله عليه وسلم في حديث أخر “أن أهل الجنة يوم القيامة يتندمون على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله “.
كما ان الانسان في هذه الحياة ملهى بمتاعها وزينتها ،فهو لايعرف قيمة الوقت الا اذا احتاج له أو تعرض لضيق في عمل او انجاز شيئاً ما ،وقد قال النبي صل الله عليه وسلم في حديث نبوى اخر “نعمتان مغببون فيهما كثير من الناس ،الصحة والفراغ”.
يبين لنا النبي صل الله عليه وسلم ان كثير من الناس ملهيين وفي لعب ولهو عن الفراغ والصحة ،ولكن اذا احتاجوا للصحة والفراغ تذكروا وندموا على فوات الاوان.

اهمية الوقت للمجتمع

ان الانسان المثقف الفطن ،يستغل حياته ووقته في كل ماهو خير له وللمجتمع ،فإذا نظرنا اليوم الى الدول الصناعية والمجتمعات الحضارية،تجد أنها ما وصلت الى ما وصلت له اليوم إلا بعد أن اعطت الوقت كل الاهتمام ،واستغلته بكل ثانية ودقيقة .
فالدول الصناعية والمجتمعات المتحضرة ،لا تعرف الفراغ ولا يوجد في قاموسها وقت للراحة ،فكل أيامها عمل واشغال لوقت الفراغ لديها بكل ما هو مفيد .
فالوقت هو بالنسبة للدول الصناعية والمجتمعات الحضارية هو فعلاً ثرورة ،ثروة لا تقدر بثمن لأنه هو الاساس في قيام حضارتهم وهو الاساس في تقدمهم ،ولأنهم عظموا الوقت فأعطاهم الوقت هذه النتائج .
حتى انه يقال في دولة اليابان أنك اذا تواعدت مع شخص ما على ميعاد وقد تأخرت عنه لأي سبب كان عن الموعد المحدد ولو بدقيقة واحدة،ذهب ولم يقابلك ،لانك في نظره لم تحترم الوقت  ولانهم يعظمون الوقت ،وكل ايامهم مشغولة وليست فيها اوقات للفراغ واللهو.

اقوال في اهمية الوقت

قال الامام ابن القيم “ان اضاعة الوقت هي أشد من الموت ،لان اطاعة الوقت تقطعك عن الله وعن الدار الاخرة ،والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها ،والدنيا من أولها الى أخرها لا تساوي غم ساعة فكيف بغم العمر كله !!!”
قال الامام ابن القيم “وقت الانسان هو عمره في الحقيقة ،فإذا قطع وقته في الغفلة واللهو والاماني الباطلة ،وكان خير ما قطعه به النوم والبطالة،فموت هذا خير من حياته .

فوائد الوقت في حياة الانسان

ان تنظيم الوقت في حياة الانسان وتنظيمها له فوائد كثيرة عديدة ،نذكر هنا اهمها في عدة نقاط :
  • الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك
  • الوقت هو سير حياتك فاغتنمه قبل ان يذهب
  • ان تظيم الوقت في حياتك يجعل منك انسان مختلف انسان منظم
  • الوقت حقاً هو ثروة فاغتنم هذه الثروة ونميها فيما ينفعك 

صور عن الوقت

في هذا العنوان نضع لكم بعض من الصور التي تتحدث عن الوقت واهميته ،وبعض العبر والقصص والحكم عن الوقت واهميته :

انشاء عن الوقت ثروة

انشاء عن الوقت ثروة

انشاء عن الوقت ثروة

انشاء عن الوقت ثروة

انشاء عن الوقت ثروة

كان هذا طلابنا الاعزاز موضوع انشاء عن الوقت ثروة ،من اعداد مودونة خليجي أون لاين ،ونتمنى ان يكون قد نال اعجابكم ،وتنسوا زيارة موقعنا للاطلاع على كل ما هو جديد.

اترك تعليقاً