ما هي أبرز وظائف الأمن السيبراني في السعودية

ما هي أبرز وظائف الأمن السيبراني في السعودية

ما هي أبرز وظائف الأمن السيبراني في السعودية، الأمن السيبراني هو أحد المجالات التي تهدف إلى حماية الشبكات والأنظمة المتعلقة بتقنية المعلومات من القرصنة والأضرار المحتملة لها، بما في ذلك أمن المعلومات والأمن السيبراني والأمن الرقمي، الأمر الذي أدى قيام الكثير من الخريجين الدخول الى هذا المجال لفوائدة الجمة ولحاجة السوق له في ظل التطور التكنلوجي الضخم والثروة المعرفية، حيث قدم السعودية العديد من الوظائف الخاصة بالأمن السيبراني.

ما هي وظيفة الأمن السيبراني

في يونيو 2021 ، أُعلن أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الثانية من بين 193 دولة في العالم واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني العالمي والأولى على مستوى الشرق الأوسط والعالم العربي ، بحسب إحصائيات وكالة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابعة للأمم المتحدة، تجدر الإشارة إلى أنه مع زيادة النمو والاعتماد على الأمن السيبراني ، تزداد الحاجة إلى المتخصصين في هذا المجال ، وفي الوقت نفسه ، هناك نقص في العمالة في هذه الصناعة ، التي تضم أكثر من 3.5 مليون وظيفة. وفقًا لمسح أجراه خبراء الأمن السيبراني (ISC) ، سيزداد هذا العدد بشكل كبير في السنوات القادمة، يعكس هذا بشكل إيجابي فوائد وظائف الأمن السيبراني ، مع زيادة الأجور للمهنيين والعديد من المزايا الوظيفية الأخرى ، ويجب أن يساعدك على التفكير بجدية في مهنة في مجال الأمن السيبراني.

ما هي وظيفة الأمن السيبراني
ما هي وظيفة الأمن السيبراني

تابع أيضا: طريقة عمل باسورد للكمبيوتر ويندوز 10

أبرز وظائف الأمن السيبراني في السعودية

من أبرز وظائف الأمن السيبراني في السعودية والتي يمكن الحصول عليها في المملكة أبرزها:

  • محلل أمن المعلومات (Information Security Analyst)

وهو مسؤول عن الشبكات والأنظمة وخبير في أمن المعلومات. يساعد في حماية شبكات وأنظمة الكمبيوتر الخاصة بالشركة من خلال التحقيق في انتهاكات أمن الشبكات ومتابعتها ومتابعة الخروقات الأمنية والإبلاغ عنها.

  • أخصائي أمن المعلومات (Information Security Specialist)

إنه الشخص المسؤول عن أمن الشركات والمؤسسات التي تعمل على حماية البيانات من الهجمات الإلكترونية. تختلف مسؤوليات أخصائي أمن المعلومات من منظمة إلى أخرى ، ولكنها تشمل اختبار وحماية جدران الحماية وبرامج مكافحة الفيروسات. ، والبحث عن مخاطر أمنية جديدة ، وكذلك اقتراح تحسينات على الثغرات الأمنية.

  •  المحقق الجنائي الرقمي (Digital Forensic Examiner).

المحقق الجنائي هو الشخص الذي يكتسب ويجمع ويحلل البيانات الرقمية من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الرقمية الأخرى لاكتشاف كيفية وصول شخص غير مصرح له إلى نظام قائم على الأمان لأغراض غير قانونية. يستعيد البيانات والمعلومات من الأدلة ومحركات الأقراص الرقمية ، ويستعيد محركات الأقراص الثابتة والبيانات المحذوفة أو التالفة ، ويوثق تسلسلها.

كم رواتب موظفي الأمن السيبراني في السعودية

تختلف رواتب وظائف الأمن السيبراني في السعودية اعتمادًا على خبرة كل موظف ، وبالتالي فإن مقياس رواتب الأمن السيبراني هو مقياس لما يكسبه موظفو الأمن السيبراني.

موظفو الأمن السيبراني الحد الأدنى للراتب الحد الأعلى للراتب
مهندس أمن سيبراني 8,550 ريال سعوديّ 29,600 ريال سعوديّ
مراقب أمني 8,550 ريال سعوديّ 29,600 ريال سعوديّ
مهندس أمن شبكات 8,550 ريال سعوديّ 29,600 ريال سعوديّ
محلل مركز عمليات الأمن 8,550 ريال سعوديّ 29,600 ريال سعوديّ

كيف أحصل على الوظائف في مجال الأمن السيبراني

هناك العديد من الدراسات التي  تعد أبرز وظائف الأمن السيبراني في السعودية ويجب معرفتها قبل الدخول في هذا المجال وقد ذكرناها على النحو التالي.

كيف أحصل على الوظائف في مجال الأمن السيبراني
كيف أحصل على الوظائف في مجال الأمن السيبراني
  • تؤهلك المتطلبات التعليمية مثل درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر مع التركيز على الأمن السيبراني وشهادة مثل CompTIA Security + للحصول على هذه الوظيفة.
  • يساعد العمل كفني دعم تكنولوجيا المعلومات أو مسؤول الشبكة أيضًا في هذا الصدد.

تابع أيضا: طريقة التسجيل في سكني الأراضي المجانية

متطلبات وظيفة الأمن السيبراني

هناك بعض المتطلبات التي يجب أن تمتلكها للقيام بتقديم الى وظائف الأمن السيبراني في السعودية:

  •  المتطلبات التعليمية

تتطلب وظيفة الأمن السيبراني درجة البكالوريوس في تخصص علوم الكمبيوتر أو تخصص تكنولوجيا المعلومات أو أي مجال ذي صلة. على الرغم من أن الدرجة العلمية شائعة بين المتخصصين في الأمن السيبراني ، إلا أنها ليست مطلوبة دائمًا.

  •  شهادات الأمن السيبراني.

الحصول على شهادات وخبرات الأمن السيبراني فكر في البدء بشهادة أبسط مثل CompTIA Security +. من هناك ، يمكنك البدء في اكتساب الخبرة العملية التي تحتاجها لكسب المزيد من الشهادات المتقدمة.

  •  مهارات الأمن السيبراني المطلوبة.

مع وجود العديد من وظائف الأمن السيبراني التي تحتاج إلى شغلها ، فإن امتلاك المهارات المناسبة يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في تأمين وظيفة لك.

  1. أمن السحابة.
  2. لغات البرمجة (خاصة البرمجة النصية)
  3. التشفير.
  4. تقييم المخاطر.
  5. كشف التسلل.
  6. حل المشاكل.
  7. التفكير التحليل

وفي الختام تكون قد تعرفنا على أبرز وظائف الأمن السيبراني في السعودية والتي يبحث عليها الكثير من الطلبة والخريجين في المملكة العربية السعودية، كما ويعود رواتب موظفي الأمن السيبراني في السعودية بنسب متفاوته، وتقدر بحوالي 8000 ريال شهريا، وتعرفنا على متطلبات وظيفة الأمن السيبراني

اترك تعليقاً

أنت تستخدم إضافة Adblock

AdBlock اهلا وسهلا بك بموقع خليجي أونلاين، برجاء ايقاف أداة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
رفض
سياسة الخصوصية