موضوع تعبير عن الامانة

موضوع تعبير عن الامانة

الامانة صفة من صفات الانسان الصالح ،والمسلم التقي النقي الورع،ولا يتصف بهذه الصفة الا رجل مؤمن فيه خصال من خصال النبوة،وهي من السمات الاساسية التي يجب ان يتخلق بها كل مسلم على وجه هذه الارض .

موضوع تعبير عن الامانة

ويشرفنا في مدونة خليجي أون لا ين،ان نقدم لكم موضوعاً تعبيراً عن الامانة ،وأهميتها ومكانتها في الاسلام والمجتمع ،وما هو الواجب اتجاهها،ونسال الله لنا ولكم التوفيق والسداد ،ونرجوا أن ينال هذا الموضوع اعجابكم .

تعريف الامانة

تعرف الامانة في اللغة بأنها الحفظ والمحافظة على الشيء المؤتمن لحين رجوع صاحبه ومطالبته به ، وتعرف ايضاً بالصدق والوفاء بالعهد ،وتعرف الامانة اصطلاحاً بأنها حفظ الودائع والمحافظة عليها وصيانتها لحين مطالبة صاحب الامانة بها ،وهي من اخلاق الاسلام .

الامانة في الاسلام

تعد الامانة في الاسلام من اهم الركائز التي حفظها وأكد عليها الاسلام ،وأمر على حفظها لحين رجوع أصحابها،ولقد كان يلقب النبي صل الله عليه وسلم قبل البعثة في قريش بأنه الصادق الامين ،نظراً لشدة أمانته وحرصه على المحافظة عليها،اذ كان تجار مكة قبل الخروج الى تجارتهم الى بلاد الشام وهو ما يعرف برحلة الشتاء والصيف ،كانوا يضعون امانتهم عند النبي صل الله عليه وسلم.
ولقد أخبر النبي صل الله عليه بأن الامين يحشر يوم القيامة مع النبين والصدقين والشهداء ،فقد قال في حديث “:التَّاجِرُ الصَّدُوقُ الأَمِينُ مَعَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ”.
والنبي صل الله عليه وسلم لشدة امانته وحرصه على رد الودائع والامانات الى اصحابها ،يوم الهجرة من مكة الى المدينة المنورة،أمر علي بن ابي طالب أن ينام في فراشه ليلة الهجرة ،لكي يرد الامانات الى اصحابها في الصباح ،وحتى لا يقال عن النبي صل الله عليه وسلم بأن هاجر ومعه امانات القوم .
والاسلام امر برد الامانات الى اهلها حتى ولو كانوا كفاراً ،فقد قال الله عزوجل في كتابه العزيز “إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا” ،فالله عزوجل في هذه الاية الكريمة أمرنا برد الامانات الى اصحابها لى اختلاف اديانهم ،لان الاسلام دين اخلاق .

صور الامانة

صور الامانة كثيرة ولا تحصى ولعلنا في الموضوع نذكر بعضاً منها في عدة النقاط :
  • امانة الدين وهي اعظم واشرف امانة قد كلف بها الانسان على وجه الارض ،بعد ان رفضتها السموات والارض والجبال ،وحملها الانسان ،قال الله تعالى “إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولً” ،والانسان في هذه الدنيا مطالب بتبيلغ امانة الدين والحرص على تبليغها ،وهو غير مآخذ ان قصر او لم يستجب له الناس ،بل عليه فقط التبيلغ والنتائج على الله عزوجل .
  • اموال وحقوق العباد وهي كل حق يخص بني آدم ،سواء كان مال او حق معنوي او مادي ،وهو من اعظم الامانات بعد امانة الدين ،وهو اول ما يحاسب عليه المرأ يوم القيامة ،ولا يسقط الا بإرجاع حق الناس اليهم غير منقوص ،لقول الله عزوجل “إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا”، وهو من اكثر الامانات شيوعاً بين الناس ،والناس تلجأ للرجل الامين لوضع اماناتهم عندهم لتوسهم بأهل الخير والصلاح .
  • اعراض العباديجب على الانسان المسلم عدم الخوض في اعراض الناس ،والابتعاد كل البعد عن هذا الامر الخطير ،لان اعراض الناس ليست لعبة ،وليست لقمة مستساغة ،بل لأجلها تقام الدنيا ولا تقعد ،ولأجلها تسفك الدماء وتنتهك الحرمات،فيجب على الانسان المسلم صون حرمات اخوانه المسلمين ،وقد أخبر النبي صل الله عليه وسلم في حديث محذراً وموعداً من تتبع عورات الناس أن الله سيفضحه حتى ولو كان في عقر داره ،قال صل الله عليه وسلم “يا معشرَ مَنْ آمَنَ بلسانه، ولم يدخُل الإيمانُ قلبَه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتَّبِعوا عوراتِهم؛ فإنَّه من تتبَّع عورة أخيه المسلم تتبَّع الله عورتَه، ومَنْ تتبَّع اللهُ عورتَه يفضحه ولو في جوف بيته”.
  • امانة العلميجب على الانسان المسلم ان يبلغ ما تعلمه ولا يكتم العلم ،وان هذا العم سواء علم دين أم علم دنيا ينفع الناس ومصالحهم ،فقد اخبر النبي صل الله عليه وسلم على عقوبة من يكتم العلم ،فقال “مَن كتمَ علمًا ألجمَهُ اللَّهُ يومَ القيامةِ بلجامٍ من نارٍ … فعِقابُه عندَ اللهِ عزَّ وجلَّ حيثُ يَضعُ اللهُ في فمِهِ قِطعةً مِن حديدٍ مِن نارٍ يومَ القيامةِ”.
  • ولاية الدولةمن ولاه الله امرا من امور المسلمين او الرعية في الدولة ،فيجب عليه ان يتقى الله عزوجل فيما تولاه ،ولا يبخس حق الناس شيئاً،وان يكون للناس ناصحاً مشفقاَ أميناً وحريصاً عليهم .

فضائل الامانة

ان فضائل التحلى بالامانة كثيرة ولا يمكمن حصرها ونكتفي في هذا الموضوع ان نذكر عدة نقاط منها :
  • التحلى بالامانة يكسب الانسان الشجاعة والقوة الايمانية
  • التحلى بالامانة يجعل من الانسان صادق وامين بين الناس
  • التحلى بالامانة يكسب الانسان المحبة بين الناس
  • التحلى بالامانة يجعل المجتمع مجتماً متماسكاً محباً للخير
كان هذا بحثاً وموضوع تعبير عن الامانة ،من اعداد مودونة خليجي أون لاين ،ونتمنى ان يكون قد نال اعجابكم ،وندعوكم لزيارة موقعنا لكل ما هو جديد .

اترك تعليقاً