موضوع تعبير عن الاخلاق كامل العناصر


موضوع تعبير عن الاخلاق كامل العناصر

الاخلاق هي العامل الرئيسي والمهم في كثير من المعاملات مع الناس ،بل هي الركيزة الاساسية في الحكم على الناس وكيفية التعامل معهم ،فالاخلاق لا يتصف بها ولا يعمل بها الا ذو مكارم واصالة وتربية حسنة طيبة .
ويسرنا اليوم زورانا الاكارم ان نقدم لكم هذا المقال عن موضوع تعبير عن الاخلاق كامل العناصر ،متمنين منكم أن ينال اعجابكم .

تعريف الخلق 

تعرف الأخلاق في اللغة على أنَّها السجيّة والطّبع والدين، وهي بمثابة الصورة الباطنيّة للإنسان، والخَلق هو الصورة الظاهرة للإنسان، ويوصف المرء بأنَّه حسن في ظاهره وباطنه إذا كان حسن الخَلْق والخُلُق، أمّا الأخلاق في الاصطلاح فتعني حالة راسخة وثابتة في النفس، وتصدر عنها الأفعال بكل سهولة ويسر؛ وذلك دون الحاجة إلى الفكر والتروّي، ونتيجة لذلك إما أن تصدر أفعال محمودة ويكون الخُلُق حسناً، أو أفعال مذمومة ويكون الخُلُق سيئاً.

الاخلاق في الاسلام 

قال الله تعالى (وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ) (آل عمران: 159)

قال صل الله عليه وسلم (ليسَ المؤمنُ بالطَّعَّانِ ولا اللَّعَّانِ ولا الفاحشِ ولا البذيءِ) (حديث صحيح).
فالنبي صل الله عليه وسلم في هذا الحديث يبين لنا ويحثنا على التحلى بالصفات الحسنة والبعد كل البعد عن الصفات السيئة ،فالمسلم دائما لسانه يلهج بالحمد والذكر ،وليس بالهمز واللمز في اعراض الناس .

وقد أخبر النبي صل الله عليه وسلم في حديث اخر “أن المسلم هو من سلم المسلمون من لسانه ويده ” ،فصحاب الخلق يحبه الناس ويتقربون منه بل ويزوجنه ،فقد قال النبي صل الله عليه وسلم “من جائكم ترضوندينه وخلقه فزوجوه ” .

ان الاسلام من اول ما جاء عمل على تعزيز مبدأ الاخلاق بين الناس ،بل انه اقر بعض من الاخلاق الحميدة والحسنة التي كانت موجودة ايام الجاهلية الاولى ، مثل الركم والجود والشجاعة واكرام الضيف ونصرة المظلوم وغيرها الكثير من الاخلاق.

وان المسلم الحسن الخلق ليرتقي باخلاقه درجة القائم الصائم المجاهد ،وقد أخبر النبي صل الله عليه وسلم في حديث نبوي شريف “أن أقربكم مني يوم القيامة آحاسنكم أخلاقاً”.

موضوع تعبير عن الاخلاق كامل العناصر

وعلى صعيد الضد فإن سيئ الخلق يكره الناس ولا يحبونه ،بل ان سيئ الخلق ان لم يتب فإنه مستحق للعقوبة في الاخرة ودخول النار والعياذ بالله ،لحديث الني صل الل هعليه وسلم “عندما سئل عن امراة تصلي وتصوم وتقوم الليل ولكنها تؤذي جيرانها بلسانها فقال هي في النار ” ، فالمسلم ليس بكثرة الصلاة والصوم والقيام ،مع ان هذا لازم وهو من صفات المسلم ،ولكن يجب عليه التحلى بالاخلاق الحسنة ويكون سلوكه مضابقاً لتعاليم الاسلام الحنيف .

شعر عن الاخلاق 

  • صلاحُ أمرِكَ للأخلاقِ مرجعُه ***   فقوِّم النفسَ بالأخلاقِ تَسْتَقِمِ
  •  والنفسُ من خيرِها في خيرِ عافيةٍ ***والنفسُ من شَرِّها في مرتع وخمِ

أنواع الاخلاق 

تصنف الاخلاق على نوعين لا ثالث لهما :
  • الخلق الحسن وهو الادب والفضيلة ،وكل جميل يتحلى به الانسان وايضا هو كل فعل وقول جميل حسن يحبه الاسلام .
  • الخق السيئ هو كل رذيلة وسوء ادب ،وكل قول او فعل لا يحبه الاسلام .

من صور الاخلاق 

لابد أن يطبق الانسان الاخلاق عمليا على ارض الواقع ، فلا تبقى حبيسة صدره ونفسه فقط ،بل لابد أن يترجمها على ارض الواقع ،فمساعدة المحتاج ،واعانة المريض،وازالة الاذى عن الطريق ،وعدم التكلم بصوت مرتفع يؤذي الاخرين ،كل هذه الافعال والصفات والاقوال هي من صور الاخلاق التي يجب ان يتحلى بها الجميع .

موضوع تعبير عن الاخلاق كامل العناصر

الاخلاق والمجتمع 

ان بناء اى مجتمع لا يمكن ان يقوم الا على مكارم الاخلاق ،بل ان المعيار الذي تقاس به الامم اليوم هي اخلاقها ،وصدق الشاعر عندما قال “انما الامم الاخلاق فإن هي ذهبت هم ذهبوا” .
فالمجتمع الذي بتحلى بالاخلاق هو مجتمع متماسك يحب بعضه البعض ويحب الخير للناس ،فالاخلاق تنقى الناس من الشوائب ومن الاشرار ،وتدفعه دائماً الى فعل لخير ،فإذا كان هذا حال كل فرد في المجتمع فإنه سينعكس مباشرة على سلوك المجتمع ككل وسيصبح هذا المجتمع مجتمعاً قرائنياً يحتثى به .

موضوع تعبير عن الاخلاق كامل العناصر

كان هذا موضعاً  تعبير عن الاخلاق كامل العناصر ،من تقديم مدونة خليجي أون لاين  ،ونتمنى ان يكون قد نال اعجابكم ،وندعوكم لزيارة موقعنا لكل ما هو جديد .

اترك تعليقاً