متى تنتهى رسوم المرافقين 2022 في السعودية

متى تنتهى رسوم المرافقين 2022 في السعودية



متى تنتهى رسوم المرافقين 2022 في السعودية ،انتشرت سلسلة قرارات جديدة تتعلق برسوم المرافقة على مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات إعلامية متنوعة، أبلغ بعض الأشخاص من خلال هذه المواقع أنه قد يتم إلغاء رسوم التوظيف نهائيًا قريبًا، من خلال مدونة خليجي أون لاين ، سنرى حقيقة متى تنتهى رسوم المرافقين 2022 في السعودية .


رسوم المرافقين في السعودية


رسوم المرافقة في المملكة العربية السعودية تعني العمولات النقدية المدفوعة للأفراد المقيمين في المملكة العربية السعودية الراغبين في إحضار أحد أفراد الأسرة للعيش معه ، حيث لا يوجد رقم محدد للعمولات الإضافية ، حيث تختلف القيمة باختلاف المرافقين والمقيمين على المعالين والعمر ودرجة القرابة – يصل إلى 400 ريال سعودي ، لذلك يجب دفع رسوم المقرضين أو المعالين مقدمًا ، وهذه الرسوم غير قابلة للاسترداد إذا عاد المُقرض إلى وطنه بعد انتهاء فترة الاستقدام في المملكة العربية السعودية.


متى تنتهى رسوم المرافقين 2022 في السعودية


العمولات لم تتوقف ، حتى هذه اللحظة لا تزال سارية ، ورسوم المرافقة في السعودية من ضمن العمولات المفروضة على طلبات المرافقة ، ومن بين اللجان التي تساعد في دعم المملكة العربية السعودية ، وتعمل على تحسين الصادرات والواردات بما في ذلك هذا القرار، وخارجها حيث يتم سداد الالتزامات المالية مقابل خدمات المملكة التي تقدمها ، مما يفرض مبلغًا على سكانها ، وتصل قيمة المبلغ المفروض إلى 400 ريال سعودي ، وأحيانًا تزيد أو تقل ، ويحدد هذا المبلغ على أنه وسيلة لمساعدة السعودية وإعالة سكانها دون نية رفع قيمتها.


كم رسوم المرافقين 2022


تشهد قيمة الرسوم المصاحبة عددا من التغييرات ، حيث كانت القيمة قبل تفشي فيروس كورونا 300 ريال سعودي ، وبعد انتشار الوباء العالمي زادت الرسوم 100 ريال سعودي ،بحلول عام 2020 ، في عالم المرافقة ، وصلت قيمة رسوم المرافقة إلى 400 ريال سعودي للفرد ، مع زيادة أو نقصان النسبة المئوية حسب الحالة.


آخر مستجدات رسوم المرافقين 2022


هناك الكثير من المواطنين والمقيمين في السعودية ينتظرون بفارغ الصبر الأخبار المتعلقة بتخفيف العبء البياني المرتبط بدفع المخصصات العائلية في السعودية والبحث عن طرق لإلغاء هذه العمولات التي تفرض عليهم أعباء ثقيلة .


 كما اعترض كثير من الناس على الرسوم الزائدة التي تزيد من وقت لآخر.


 عندما كانت الرسوم في مطلع عام 2017 مائة ريال سعودي حتى نهاية عام 2020 إلى 400 ريال سعودي ، وبناءً عليه طرح البرلمان السعودي القضية للمناقشة ، على أن يتم إجراء إصلاحات من شأنها تحسين قيمة العمولات عن طريق التخفيض الطفيف أو العمل على إلغائها.


حاسبة رسوم المرافقين 2022


حددت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية طريقة إلكترونية تساعد في مراقبة أتعاب المقرضين باستخدام عدد المساكن ، وذلك وفق الخطوات التالية:


  • قم بزيارة الموقع الرسمي لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية “من هنا“.
  • من خدمات المقيمين اضغط على قائمة الخدمات الالكترونية.
  • خدمة استفسار ممتازة للمقرضين.
  • اذهب إلى حاسبة رسوم المرافقة.
  • تحديد المعاملة المراد إجراؤها سواء لتجديد تصريح الإقامة أو غير ذلك.
  • أدخل بيانات الرقم وبيانات المقرضين.
  • انقر فوق الحساب.


غرامة عدم دفع رسوم المرافقين 2022


عند ارتكاب المخالفة يدفع المخالف غرامة قدرها 500 ريال سعودي، وإذا تكررت المخالفة للمرة الثانية تصل قيمتها إلى 1000 ريال سعودي، وأشد عقوبة في حالة تكرار المخالفة في الثالثة ووقتها ، يتم دفع غرامة قدرها 1000 ريال سعودي بالإضافة إلى الترحيل من الأراضي السعودية.


متى تنتهي رسوم المرافقين في السعودية


حتى هذه اللحظة ما زالت رسوم المرافقة مستمدة في المملكة العربية السعودية حيث يتم تحصيل مبلغ 400 ريال لكل مقرض ، وكانت هناك محاولات من قبل الحكومة مثل مبادرة الوصاية على الحرمين الشريفين، للإعلان في وقت سابق من العام الجاري عن أنه سيساوي 400 ريال سعودي ، لكن لم يتم اتخاذ قرارات بشأن تخفيض أو إلغاء رسوم المرافقة في السنوات القادمة.


قالت وزارة الداخلية وإدارة الجوازات ، إنه سيتم إخطار المواطنين والمقيمين في السعودية في أي حال من الأحوال بتغييرات أو تعديلات لخفض رسوم المرافقة ، كما أُعلن عبر موقع الوزارة على الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي.


الفئات المعفية من رسوم المرافقين 2022


أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن وجود قائمة جديدة تضم بعض المتابعين والمقرضين الذين تم إعفاؤهم من دفع رسوم الاستقدام للإقامة في المملكة العربية السعودية ، وتشمل القائمة ما يلي:


  • الزوجة الأولى للمقيم.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والإناث من جميع الأعمار إذا لم يكونوا متزوجين.
  • جميع المهنيين عمال منزليون.
  • الشركات الصغيرة التي لا يزيد عدد موظفيها عن 4 موظفين.
  • المقيمين في المملكة العربية السعودية ممن يحملون جنسية دول مجلس التعاون الخليجي.
  • أبناء أم سعودية إذا كان الأب غير سعودي.


كيفية سداد رسوم المرافقين إلكترونيا


لسداد رسوم المرافق الكترونيا يمكن الدفع من خلال ماكينات الدفع النقدي واستخدام الخدمة الذاتية المعتمدة من البنوك السعودية سواء من بنوك الراجحي والبنك الاهلي وبنك الرياض وبنك سامية وغيرها المعتمدة، البنوك في المملكة العربية السعودية التي تخصص خدمات الدفع الحكومية ويتم ذلك وفق الخطوات التالية:


  1. انتقل إلى أقرب صراف تاالع الى كل من البنوك المذكورة أعلاه.
  2. من القائمة الرئيسية على الشاشة ، حدد الخدمة (المدفوعات).
  3. انقر (المدفوعات الحكومية).
  4. ثم اضغط (Resident Services).
  5. من قائمة خدمات المقيمين ؛ الضغط على الخدمة (الدفع).
  6. اختر خدمة الدفع المطلوبة بالضغط هنا (دفع رسوم المرافق).
  7. اكتب رقم إقامة المستخدم مع رقم الدفع.
  8. إذا كان لدى المستخدم أكثر من حساب مصرفي ؛ يجب عليه معرفة وتحديد الفاتورة التي سيتم من خلالها دفع الرسوم.
  9. بعد التحقق من صحة جميع المعلومات والبيانات التي تم إدخالها ، انقر فوق (Complete Payment).
  10. ستظهر رسالة مباشرة على شاشة جهاز الصراف الآلي تفيد بإتمام الدفع.
  11. سيتلقى المقيم رسالة نصية قصيرة على رقم الهاتف المرتبط بالحساب المصرفي الذي تم من خلاله السداد ، للإشارة إلى أنه تم خصم مبلغ الرسوم من رصيد الحساب.


متى تنتهى رسوم المرافقين 2022 في السعودية

كان هذا المقال متى تنتهى رسوم المرافقين 2022 في السعودية ، من اعداد مدونة خليجي أون لاين ونتمنى أن يكون قد نال اعجابكم .


اترك تعليقاً