متى تكتب همزة القطع تحت الألف

متى تكتب همزة القطع تحت الألف

متى تكتب همزة القطع تحت الألف ،من الاسئلة الكثيرة التي يتم البحث عنها من قبل الطلاب في داخل المملكة العربية السعودية ،وهو سؤال من ضمن الاسئلة المقررة في مبحث الللغة العربية من المنهاج السعودي ،لذا سوف نبين لكم عبر هذا المقال حل سؤال متى تكتب همزة القطع تحت الألف ،فتابعونا .

تعريف همزة القطع 

تعتبر همزة القطع من أول الحروف الهجائية في اللغة العربية ،حيث يبدأ أول اسم في تعلم الهجاء في اللغة العربية لدى الاطفال بنطق الهمزة ،وهي عبارة عن صوت جوهري مهموس مرتفع ،وتأتي على عدة أشكال ومواضع في الكتابة .

فتأتي إما متصلة أو تأتي منفصلة ،وهي تتبع بذلك الى عدة قواعد عند الكتابة ومن الامثلة على كتابتها بشكل متصل كلمة “سأل ” ،ومن الامثلة على كتابتها بشكل منفصل كلمة “سماء” .

وتتميز همزة القطع عن باقي الحروف في اللغة العربية بأنها تنطق على جميع النواحي ،سواءً كانت في أول الكلمة أو وسطها أو أخراها .

متى تكتب همزة القطع تحت الألف

متى تكتب همزة القطع تحت الألف

متى تكتب همزة القطع تحت الألف ،تكتب بحسب عدة قواعد تكون تابعة لها وهي من أسهل القواعد في اللغة العربية ،تكتب همزة القطع تحت الألف اذا كانت مكسورة الحركة ،وهي تكون عن طريق كسر الانسان لشق من شفتيه عند النطق بها مثل “إرادة-إيمان-إحسان-إلى” وغيرها من باقي الكلمات الجميلة في اللغة العربية .

متى تكتب همزة القطع فوق الألف

متى تكتب همزة القطع فوق الألف ،تتبع نفس القاعدة السابقة في كتابة همزة القطع سواء كانت فوق أو تحت الألف ،اما كيف  تكتب همزة القطع فوق الألف ،اذا كانت مفتوحة أو مضمومة الهمزة ،حيث يقوم الانسان بضم أو فتح شفتيه عند النطبق بها مثل كلمة “أُوروبا-أَسعد-أَذهب-أَحمق-” وغيرها الكثر من الكملمات الجميلة في اللغة العربية .

مواضع كتابة همزة القطع 

تتنوع كتابة همزة القطع في عدة أشكال ،فلا يقتصر كتابتها تحت الألف أو فوق الألف ،فهي قد تأتي في الحروف والأفعال والأسماء ،حيث تعتبر جميع حروف اللغة العربية بمثابة مهموز الاول مثل أحرف “إلى-إن-أن-إنما-كأنما” وغيرها من الحروف .

وتأتي همزة القطع في الافعال خاصة الرباعية مثل كلمة “أكرم-أَكرم” ،وقد تأتي من مصدر الفعل الرباعي مثل كلمة “إكرام” .

وتأتي همزة القطع في الفعل الماضي الثلاثي  المهموز الاول مثل كلمة “أخذ-أكل”.

وتأتي همزة القطع في الفعل المضارع الذي يبدأ بأوله بهمزة مثل كلمة “أستعمل-أعظ-أسأل-أكتب-أذهب” .

وتأتي همزة القطع في جميع الأسماء في اللغة العربية ماعدا الأسماء العشرة ،وتأتي أيضا همزة القطع في جميع الضمائر مثل كلمة “أنت-أنا-أنتن” وغيرها من باقي الحروف والافعال والضمائر في اللغة العربية .

متى تكتب همزة القطع تحت الألف

كان هذا موضوع متى تكتب همزة القطع تحت الألف ،من اعداد مدونة خليجي أون لاين ونتمنى أن يكون قد نال اعجابكم .

اترك تعليقاً