ما هو جدار الحماية

 

ما هو جدار الحماية

ما هو جدار الحماية

هل أرهقت الفايروسات جهازك وأتعبتك في أداء المهام من خلال دخولها وتكرار ملفاتها في الحاسوب الخاص بك وتريد الحل؟ هل تشعر أحيانا ببطء شديد في القيام بالوظائف المختلفة من الجهاز الشخصي لك، وقد ترى بعض الملفات التي تظهر عليه لم تكن قد أضفتها يوما يمكنك الآن أن تتعرف على الآلية التي يضعها النظام الخاص بالأجهزة من أجل تخليصك من المعاناة التي تعتبر من المسائل التي يحتاج إليها كل شخص يتعامل مع الأجهزة التقنية  وخاصة الحواسيب الشخصية.

 حيث توجد في الأجهزة طرق متعددة لمكافحة الفايروسات منها جدار الحماية الذي يمكنك تفعيله أو إيقافه منذ تثبيت النظام على جهازك الشخصي، وكذلك برامج مكافحة الفايروسات المختلفة التي يرشد الكثير من المهتمين والباحثين بالأنظمة التقنية بأهمية تبيت بعض هذه البرامج القوية على الجهاز لمكافحة الأخطار التي يمكن أن تهدد نظام الجهاز أو الملفات المتنوعة عليه، ولذلك كان الحديث عن المعلومات المتعلقة بجدار الحماية والأسئلة حوله مثل ما هو جدار الحماية  من الضرورة بمكان في موقعنا، حتى نضعك كمستخدم للأجهزة الشخصية في طور الانتباه نحو هذا الأمر الذي يعد من الأمور الهامة والضرورية.

ما هو جدار الحماية


ما هو جدار الحماية

ما هو جدار الحماية  Firewall من الأسئلة التي تعتبر أسئلة في غاية الأهمية، ويمكن تبسيط الأمر بشكل كبير بتمثيل ذلك ببيت ثمين له سور عالي يحيط بهذا البيت ويفصل بينه وبين البيئة الخارجية لهذا البيت، فيعد هذا السور الذي يحمي البيت جدار الحماية  Firewall بحيث يحميه من أي أخطار خارجية، ويجدر بمن يريد أن يدخل للبيت أن يتجاوز  هذا السور ويمتلك المهارات الكبيرة مثل القفز أو معرفة التسلل وغير ذلك.

 وكذلك جدار الحماية  Firewall بالنسبة للأجهزة التقنية والأنظمة البرمجية هو الجهاز الذي تتخذه الشركات أو المؤسسات من أجل حماية البيئة أو الأنظمة الداخلية لها من بيئة الإنترنت الخارجية بحيث يعتبر حاجزا بينهما لا يسمح بوصول أي جهة غير مرغوب فيها إلى مكان لا يخول لها الوصول إليه في النظام الداخلي، فهو يعمل على تحديد هذه الجهات وإبلاغ المشرف عن هذا النظام بذلك، كما أنه يبين المواقع أو الأنظمة التي لا يسمح بوصول الموظف نفسه إليها وينبه على ذلك، وهذا الأمر من الأمور الهامة التي يختص بها جدار الحماية جدار الحماية  Firewall ولذلك تهتم الشركات به ويمكن أن يكون هذا الجهاز برمجي أو جهاز وتشتريه الشركات أو تبرمجه، ولا تستخدمه بعض الشركات لتكلفته لكنه قد يؤدي بها لخسارة أكبر من ثمنه. 

ما هو جدار الحماية



أساليب جدار الحماية

الحديث عن جدار الحماية  Firewall والأساليب الخاصة به تندرج تحت السؤال  ما هو جدار الحماية، ويخضع هذا الجدار إلى عدة أساليب هامة ومن بينها ما يأتي:

  • خدمة الوكيل ““Proxy service : وهي خدمة هامة يقوم فيها جدار الحماية  Firewall باسترداد البيانات أو المعلومات من الإنترنت ويرسلها للنظام.
  • خدمة تصفية الحزم “ Packet filtering“: هي خدمة يقوم  خلالها جدار الحماية  Firewall بتصفية وتحليل أجزاء البيانات عن طريق بعض الفلاتر المخصصة وتمريرها للنظام .
  • خدمة فحص الحالة “ Stateful inspection“: وهي  خدمة يقوم  خلالها جدار الحماية  Firewall وفي هذه الحالة المتطورة يقوم جدار الحماية بمقارنة بيانات أساسية من الحزم المعلوماتية الواردة مع قاعدة بيانات موثوقة وصحيحة لديه فإن تطابق مررها وإلا منعها.

يمثل جدار الحماية Firewall للأنظمة الكثير من الأمان ولهذا يحسن بالأنظمة التقنية المختلفة استخدام هذا الجهاز أو هذه البرمجة في أنظمتها للوصول إلى حالة من الأمان، وألا يكون اختراق هذه الأنظمة من السهولة بمكان للكثير من الأشخاص العاملين على إيجاد أي فرصة لاختراق أنظمة الآخرين والتطفل عليها، ولذلك كان شرح السؤال ما هو جدار الحماية. 


كان هذا موضوع ما هو جدار الحماية ،مقدم لكم من مدونة خليجي أون لاين ونتمنى ان يكون قد نال اعجابكم ولا تنسوا زيارة مدونتنا لكل ما هو جديد .

اترك تعليقاً