ماهي اكبر محافظة في السعودية

ماهي اكبر محافظة في السعودية



ماهي اكبر محافظة في السعودية،تحتل المملكة العربية السعودية معظم أراضي شبه الجزيرة العربية ، وهي من أهم الدول الإسلامية التي حققت مكانة متميزة بين دول العالم،من خلال مدونة خليجي أون لاين، سنتحدث في هذا المقال عن المملكة العربية السعودية ، وأكبر المدن والمحافظات الموجودة فيها بالترتيب ، ومساحة كل منها ، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن المنطقة الشرقية.


المملكة العربية السعودية


تقع المملكة العربية السعودية في جنوب غرب آسيا ، وهي من أهم الدول الإسلامية في الوطن العربي ، وتحتل معظم أراضي شبه الجزيرة العربية التي يحدها من الغرب البحر الأحمر،بينما يحدها الخليج العربي والكويت والأردن والعراق وعمان والإمارات العربية المتحدة وقطر واليمن من الشرق.


تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية حوالي 2 مليون كيلومتر مربع ، وهي من أكثر الدول إنتاجاً للنفط ، حيث تحتل احتياطياتها المرتبة الثانية في العالم ، وتقدر بنحو 268 مليار برميل.


ماهي اكبر محافظة في السعودية


المنطقة الشرقية هي أكبر محافظة في المملكة العربية السعودية في أراضيها ، وتبلغ مساحتها 710 ألف كيلومتر مربع ، وهي عاصمة مدينة الدمام ، ويحكمها حاليًا الأمير سعود بن نايف،تعد الشرقية موطنًا لمعظم إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط ، وهي من أهم المواقع السياحية لسكان المملكة ، نظرًا لموقعها الاستراتيجي على ساحل الخليج العربي.

أكبر مدينة في السعودية


وفيما يلي نُورد أكبر مدينة في السعودية بالترتيب، ومساحة كل منها:

المنطقة

العاصمة الإدارية

المساحة كم مربع

المنطقة الشرقية

الدمام

710000

الرياض

الرياض

412000

الحدود الشمالية

عرعر

187000

المدينة المنورة

المدينة المنورة

173000

مكة المكرمة

مكة المكرمة

164000

نجران

نجران

119000

تبوك

تبوك

108000

حائل

حائل

103887

الجوف

سكاكا

100212

عسير

أبها

81100

القصيم

بريدة

65000

جازان

جازان

13457

الباحة

الباحة

9921

محافظات السعودية خريطة


تضم المملكة العربية السعودية قرابة ثلاثة عشر منطقة إدارية تضم عددًا من المحافظات ، وتنقسم كل محافظة إلى عدد من المراكز الإدارية المرتبطة بهذه المحافظة،حيث يبلغ عدد محافظات المملكة حوالي 134 محافظة، ويوضح التالي محافظات السعودية خريطة :


كم منطقة في السعودية

قديما بلغ عدد المناطق في المملكة العربية السعودية 118 منطقة، بما في ذلك المراكز الإماراتية ، وظل هذا الرقم معروفا للجميع على أنه عدد المناطق في المملكة العربية السعودية ، حتى تمت الموافقة على زيادة عدد المحافظات السعودية للوصول. 134 منطقة دون احتساب المراكز الإماراتية ، والسعودية حاليا 134 منطقة.


المنطقة الشرقية  في السعودية


تمثل الدمام العاصمة الإدارية للمنطقة الشرقية ، وهي أكبر محافظات المملكة العربية السعودية ، وتبلغ مساحتها حوالي 710 ألف كيلومتر مربع ، وتضم الشرقية مدينة الجبيل التي تضم المنطقة الصناعية،حيث تعتبر مدينة الجبيل مركز عالمي للصناعات الكيماوية ، وتعد الشرقية من أهم المناطق السياحية الإقليمية بسبب موقعها الفريد على ساحل الخليج العربي ، مما يجعلها من أهم المناطق التي تتوافر فيها جميع أنواع الأنشطة الترفيهية.


أهم مميزات المنطقة الشرقية


تتمتع المنطقة الشرقية بالعديد من المزايا المتنوعة ، ومن أهمها ما يلي:


  • وهي أكبر محافظات المنطقة الشرقية.
  • المنطقة الشرقية من المناطق الأقرب لمجلس التعاون الخليجي ومنطقة الرياض.
  • يطل على عدة مناطق مهمة وهي الخليج العربي والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان واليمن.
  • يقع عليها طريق الملك فهد الذي يربط المنطقة الشرقية بالجزيرة القريبة من البحرين.
  • يقع هناك شركة النفط السعودية أرامكو ، وهي شركة إنتاج المملكة العربية السعودية.
  • تقع معظم حقول النفط والغاز الطبيعي فيها ، بما في ذلك أكبر حقل للنفط الخام في العالم ، حقل الغوار.
  • وله أكبر منطقة فرعية من حيث المساحة ، وهي ناحية الأحساء ، والتي تغطي مساحة 375 ألف كيلومتر مربع ، وتشكل ما يقرب من 69٪ من المساحة.


ماهي اكبر محافظة في السعودية

كان هذا المقال ماهي اكبر محافظة في السعودية، من اعداد مدونة خليجي أون لاين ونتمنى أن يكون قد نال اعجابكم .


اترك تعليقاً