ماذا قدم الابتعاث من علم للمملكة العربية السعودية

ماذا قدم الابتعاث من علم للمملكة العربية السعودية، سؤال يقودنا عن القول بأن أي حضارة في العالم بين الامم لا تقوم الا بالعلم ،لما له من أهمية كبيرة في تطوير الاجيال وتنويرها بضرورة التقدم والرقي والحضارة ،فالعلم يبني الدول ويجعلها متقدمة بين الدول والجهل يهدم الدول ويجعلها متخلفة ورجعية بين الامم و الدول .

ما هو الابتعاث

الابتعاث هو بمعنى الارسال ،بعث بشخص ما أي أرسل شخص ما ،وبالنسبة للعلم والتعليم هو ارسال طلاب وطالبات خارج المملكة العربية السعودية من أجل اكمال دراستهم الجامعية العليا والمتقدمة ،والتي لا تتوفر داخل المملكة العربية السعودية ،من كبرى الجامعات العالمية في كافة التخصصات والمجالات المختلفة والمتنوعة والنادرة .

شاهد من هنا: تسجيل الجامعات 2020 في السعودية

ماذا قدم الابتعاث من علم للمملكة العربية السعودية

أولت المملكة العربية السعودية للابتعاث أهمية كبرى وجعلته نصب أعينها وأولى أولوياتها في رؤية ولي العهد للمملكة العربية السعودية 2030 ، لما ترى المملكة في الابتعاث من فوائد جمة وعديدة تعود فيها على المملكة .
فالابتعاث يزيد من التخصصات النادرة والمجالات المتنوعة داخل المملكة العربية السعودية ،ويجعل أيضاً من الشباب المبتعث شاب طموح ذو علم متفتح على العلوم والحضارات المختلفة ،مما يؤهله لبذل المزيد من الطاقات الجبارة للسعى في الرقي وتقدم بلده ،من أجل أن تصبح مثل الدول المتقدمة والتي تعلم منها العلوم .

ان الكثير من العلوم النادرة والمجالات المختلفة على الصعيد الطبي والتكنولوجي وحتي الكميائي وغيرها الكثير من التخصصات ،لم تكن متوفر الى وقت قريب داخل المملكة العربية السعودية ،أوحتى كانت موجودة ولكن بندرة نظراً لقلة وندرة من يدرسها .

“وقد أعلن الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود عن إطلاق أول برنامج للابتعاث الثقافي في تاريخ المملكة، والذي يتيح فرصًا تعليمية نوعية للطلاب والطالبات السعوديين من خلال دراسة التخصصات الثقافية والفنية في أبرز الجامعات العالمية‪ “(1). 

ولأهمية الابتعاث خصصت وزراة التعليم في المملكة العربية السعودية بوابة الكترونية للطلاب الذين يودون الابتعاث والدراسة بالخارج من أجل أن يسجلوا عبر هذه البوابة لتسهيل أمورهم الخارجية والتعجيل في اصدار الجوازات وما يتعلق بأمر سفرهم للدول الخارجية ،ومن أجل التسجيل والتقديم على برنامج خادم الحرمين الشرفين للابتعاث الخارجي الرجاء الدخول على الرابط من هنا .

الابتعاث والدين الاسلامي

قال صل الله عليه وسلم “طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ” ،في الحديث النبوي الشريف يحث النبي صل الله عليه وسلم على طلب العلم على المسلم والمسلمة ،وهنا أوضح النبي صل الله عليه وسلم في الحديث بالفظ العلم ،والذي يشمل علم الدين وعلم الدنيا بما ينفع الناس ،لأن الاثنين مكملان لحياة الناس .

والاسلام لا يعارض العلم البتة ،بل إنه يدعوا له ويباركه فقد أخبر النبي صل الله عليه وسلم في حديث أخر “أن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم وأن الحيتان في البحر تسبح لطالب العلم ”  رفعة ودرجة وتقديراً للعلم ولمن يريد أن يتعلمه .

والاسلام ينهى عن الاختلاط في طلب العلم أو أن يكون الابتعاث يضر بالدين على الطالب وأن يخشى عليه الفتنة ،فحينها لا يأمر بالذهاب الى الخارج إن خشى على أنه يقع بالفتنة .

شاهد من هنا: تقديم كلية الملك فهد الأمنية 1441 بالتفصيل

نماذج مشرقة من المبتعثين بالخارج 

لو لم تكن تعلم المملكة العربية السعودية بأهمية الابتعاث ودوره في رقي المملكة وارسال صوتها وصورتها لأكبر عدد ممكن من الدول العالمية ،لما أقرته منذ سنين طويلة ولا أعطته أهمية كبيرة ،في هذا الجانب نعرض عليكم نموذج من أبنائنا المبتعثين الى جمهورية الصين العظيمة ،والذين تعلموا على أرضها وفازوا ببعض المسابقات والفعاليات التي شاركوا فيها ومثلوا فيها باسم المملكة العربية السعودية ،وكانوا على قدر المسؤولية والعلم .

“تألق المبتعثون السعوديون في الصين وحصل جناح المملكة على المركز الأول في المعرض الثقافي بجامعة شرق الصين، والذي يقام سنويًا وشاركت فيه أكثر من 44 دولة، كما وقّعت الملحقية الثقافية في سفارة خادم الحرمين” (2) .

فوائد الابتعاث على المملكة العربية السعودية

  • احياء روح العلم والمغامرة بين الشباب والشابات
  • ضرورة رفع المهارات والتخصصات المختلفة داخل المملكة العربية السعودية
  • اعطاء الشباب الفرصة من أجل أن يثتبوا ذاتهم
  • تحقيق طموحات الشباب في استكمال دراستهم الجامعية العليا والمتقدمة
  • افساح المجال لاستقطاب اكبر عدد ممكن من المتعلمين بالخارج

أهم مصادر المراجع :

(1) السعودية..أول برنامج للابتعاث الثقافي في تاريخ المملكة

(2) المبتعثون السعوديون يتألقون في الصين
كان هذا المقال ماذا قدم الابتعاث من علم للمملكة العربية السعودية ،زوارنا الكرام من اعداد وبحث موقعنا ونتمنى أن يكون قد نال اعجابكم ولا تنسوا زيارة موقعنا لكل ما هو جديد .

اترك تعليقاً