كيف نستدل بمعجزات الانبياء والرسل على وجود الله تعالى

 كيف نستدل بمعجزات الانبياء والرسل على وجود الله تعالى ، من الائلة التي يكثر البحث عنها من قبل الطلاب في المدرسة والذي يكون مقرر معهم في المنهاج الدراسي من قبل وزارة التربية والتعليم العالي في المملكة العربية السعودية ،ويسرنا عبر منصة مدونة خليجي أون لاين أن نقدم لكم طلابنا الاعزاء حل سؤال كيف نستدل بمعجزات الانبياء والرسل على وجود الله تعالى ،متمنين لكم دوام التفوق والنجاح .

ما هي المعجزة 

تعرف المعجزة لغةً واصطلاحاً كما اعتمده المعرفون في تعريفهم للمعاني والكلمات الاسلامية .

  • المعجزة لغةًمأخوذة من الفعل أعجز ،وهو بمعنى القدرة ،والعجز في اللغة هو الضعف والعوز والاحتياج .
  • المعجزة اصطلاحاًهي أمر خارق للعادة وهو يقترن بالتحدي مع عدم الاعتراض ،وهو أمر من الله يجريه على أيدي انبيائه والصالحين حتي تكون حجة وبينة في صدق رسالتهم .
  • المعجزة شرعاًهي عبارة عن حادثة حدثت بأمر من الله سبحانه وتعالى على يد من انبيائه أو الصالحين ،وتكون على غير عادة البشر ولايمكن لأحد اعتراضها أو العمل على مثلها .

الحكمة من المعجزة

ارسل الله سبحانه وتعالى الانبياء والرسل الى كل البشرية وكل على حسب لونه وعرقه ولغته ،وعزز الله أنبيائه ورسله بمعجزات وقدرات على غير قدرة البشر حتى تكون آية ودلالة على وجود الله عزوجل ،ولكي تكون أداة قوية في يد الانبياء والرسل لدحض كذب وافتراء الكذابين من القوم .

ما هي معجزات الانبياء والرسل 

من خلال سؤال كيف نستدل بمعجزات الانبياء والرسل على وجود الله تعالى ،يجب أن نسرد لكم طلابنا الاحباب بعض من معجزات الانبياء والرسل التي أيد الله بها انبيائه ورسله في دعوتهم لأقوامهم السابقة .

  • معجزة نبي الله محمد صل الله عزوجل قال الله تعالى “ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ” (1) ، شق الله تعالى القمر لنبيه محمد صل الله عليه وسلم الى نصفين ،عندما قالوا له كفار قريش هل تستطيع ان تشق القمر ،وبعدما انشق القمر قالوا كفار قريش لقد سحرنا محمد..!! .
  • معجزة تفجر الماء من بين اصابع النبي محمد صل الله عليه وسلم ، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما على ما حدث يوم الحديبية، فقال: ” عطش الناس يوم الحديبية والنبي – صلى الله عليه وسلم – بين يديه ركوة- إناء من جلد-، فتوضأ، فجهش-يعني : أسرع- الناس نحوه، فقال: ( ما لكم؟ ) قالوا: ليس عندنا ماء نتوضأ ولا نشرب إلا ما بين يديك، فوضع يده في الركوة، فجعل الماء يثور بين أصابعه كأمثال العيون، فشربنا، وتوضأنا ” ولما سئل جابر رضي الله عنه عن عددهم في ذلك اليوم قال ” لو كنا مائة ألف لكفانا، كنا خمس عشرة مائة ” متفق عليه، واللفظ للبخاري . (2) 
  • معجزة نبي الله موسى عليه السلام عندما هرب بقومه من مصر من بطش فرعون وجنده وقد وجدوا امامهم البحر وظن قوم موسى بأنهم مدركون ،فأمر الله عزوجل موسى بضرب البحر بعصاه فانشق البحر الى اثنتي عشر طريق لقوم موسى .
  • معجزة نبي الله عيسى عليه السلام فقد أيده الله بمعجزة خارقة وغير عادية على البشر ،وهي احياء الموتى بإذن الله تعالي،وابراء الأكمه والابرص
  • معجزة نبي الله صالح فقد أيده الله بالناقة الصالحة التي خرجت من الصخر ،وبعدما قتل قومه الام للناقة رجع الصغير مرة اخرى الى الصخرة .

كيف نستدل بمعجزات الانبياء والرسل على وجود الله تعالى

الاجابة عن سؤال كيف نستدل بمعجزات الانبياء والرسل على وجود الله تعالى،تظهر من خلال دراستنا لمعجزات الانبياء والرسل التي أيدهم الله بها ،فالانبياء والرسل بشر مثلنا مثلهم وليسوا خارقين للعادة ،ولكن الله عزوجل أيدهم بمعجزات عن البشر حتى يظهروا بها قوة دعوتهم وصدق نبوئتهم ،وبأن الله عزوجل موجود وان هذه المعجزات انما هي من تأيد الله عزوجل لنا ،ونحن كبشر لانملك منها شيئ وأنما هي رسالة من الله عزوجل أوحى بها الينا كى نعرضها عليكم وتأمنوا بوجود الله عزوجل .

المراجع

(1)

(2

كان هذا حل سؤال كيف نستدل بمعجزات الانبياء والرسل على وجود الله تعالى ،مقدم لكم من مدونة خليجي أون لاين ونتمنى أن يكون قد نال اعجابكم .

اترك تعليقاً