سبب صيام عاشوراء فضل صيام عاشوراء

يعتبر شهر الله المحرم من الاشهر الاربعة والتي حرمها الله عزوجل وجعلها بين الناس حرام فقد قال الله تعالي “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (1) ،وجعل يوم عاشوراء  وهو اليوم العاشر من شهر محرم له فضل ومكانة عظيمة بين المسلمين وبين اهل الكتاب سابقا .

سبب صيام عاشوراء

سبب صيام عاشوراء وهو أن النبي محمد صل الله عليه ولم لما قدم الى المدينة المنورة مهاجراً من مكة المكرمة بعدما طرد من قبل أهلها ،وجد اهل الكتاب من اليهود يصمون يوم عاشوراء وهو العاشر من شهر محرم ،وسأل النبي محمد صل الله عليه وسلم اليهود عن سبب صيام عاشوراء فقالوا له هذا يوم نجى الله فيه نبيه موسى عليه وسلم وبني اسرائيل من فرعون نفنحن نصومه شكراً لله عزوجل على ما حل بأجدادنا ،فقال النبي محمد صل الله عليه أنا أولى بأخي موسى منكم وأمر الصحابة الكرام على صومه وحثهم على صومه وقد صامه النبي صل الله عليه وسلم لما قدم الى المدينة .

شاهد ايضا
الاسهم النقية 2020 
حل لغز ما هو الشي الذي اسويته حرام واذا تركته حرام 

فضل صيام عاشوراء 

حث النبي محمد صل الله عليه وسلم صحابته الكرام على صيام عاشوراء ورغبهم فيه ،لأن هذا يوم من أيام الله عزوجل المباركة والتي نجي فيها نبيه موسى عليه السلام من بطش فرعون وجنده .

ومن فضائل صيام عاشوراء  ما يلي :

  • تكفير سنة ماضية من الذنوب “فقد اخبر النبي محمد صل الله عليه وسلم فالحديث “صيام يوم عاشوراء  أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله ” .

  • طاعة واستجابة لأمر رسول الله صل الله عليه وسلم .

  • صيامه يعد شكراً وحمداً لله على نجاة نبيه موسى عليه السلام من بطش فرعون .

متى صيام عاشوراء 20201442

يبحث الكثير عن متى صيام عاشوراء 20201442 ومتى موعده بالتحديد حتى يصومه الناس وينالون الاجر والثواب من الله عزوجل .

يوافق صيام يوم عاشوراء  يوم السبت الموافق 10محرم1442 هـ / الموافق 2982020 مـ .

المراجع (1) 


كان هذ المقال سبب صيام عاشوراء فضل صيام عاشوراء ، من اعداد مدونة خليجي أون لاين ونتمنى ان يكون قد نال اعجابكم ولاتنسوا المشاركة وزيارة مدونتنا لكل ما هو جديد .

اترك تعليقاً