سبب حدوث الفصول الاربعة

 

سبب حدوث الفصول الاربعة من الاسئلة المهمة والكثيرة التي يبحث عنها الطلاب بكثرة ،خاصة بعد بدا العام الدراسي 1442 في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1442 ، فالفصول الاربعة ظاهرة كونية فريدة من خلق وابداع الرحمن تبارك وتعالى ،وتتجلى قدرة وصنع الله لهذه الفصول الاربعة على مدى اختلافها وتنوع كل تضاريس هذه الفصول .

وهي عبارة عن أربعة فصول وهي “الشتاء والصيف والخريف والربيع” ،ويتميز كل شهر من هذه الشهور عن الشهر الاخر بتغير المناخ والطقس والاجواء ،وكل شهر من هذه الشهور له مدة زمنية مححدة وهي ثلاثة اشهر وهي مقسمة على مدار العام الكامل بالتساوي .

سبب حدوث الفصول الاربعة

سبب حدوث الفصول الاربعة ، هو نتيجة حدوث ميل في دوران الارض ثلاث وعشرين ونصف درجة أثناء دورانها حول الشمس ،في مدار بيضاوي على مدار العام الكامل ،مما ينتج عنه حدوث زاوية ميلان لأشعة الشمس من شهر الى اخر مما يسبب في حدوث الفصول الاربعة .

كما ان الفصول الاربعة تحدث في جميع الكرة الارضية من خطها الاستوائي في الشمال الى الخط الجنوبي في الجنوب وتكون على عكس الى خط من خطوط الاستواء .

بداية الفصول ونهايتها 

  • فصل الربيع يبدأ فصل الربيع بتاريخ 21 مارس من كل عام وينتهي في 20 يونيو ويكون على النصف الجنوبي جنوبي خط الاستواء ،وفي هذه الفترة يتساوي الليل مع النهار على سطح الكرة الارضية .
  • ويمتاز فصل الربيع بأجوائه الجميلة الرائعة وتفتح الازهار والاوراق ويكون جوه لطيف ومعتدل .

  • فصل الصيف يبدأ فصل الصيف من كل عام بتاريخ 21 يونيو وينتهي بتاريخ 22 سمبتمر ،ويكون فصل الشتاء قد حل على النصف الاخر من الكرة الاؤضية في الجنوب ،وففي فصل الصيف يطول النهار الليل في نصف الكرة الشمالي بينما في نصف الكرة الجنوبي يقصر النهار ويطول الليل .
  • ويمتاز فصل الصيف بالجو الحار الشديد تارة والخفيف تارة ،وبه تكون الاجازرات والرحلات .

  • فصل الخريف يبدأ فصل الخريف من كل عام بتاريخ 23 سمبتمر وينتهي بتاريخ 20 ديسمبر ،وفي هذه الفترة يحل الربيع في نصف الكرة الجنوبي ،وفي هذه الفترة يتساوي الليل مع النهار على وجه الكرة الارضية .
  • ويمتاز فصل الخريف بكثرة التقلبات الجوية لأان في ففصل الخريف يتم تلقيح الازهار والنباتات عن طريق نقل الحبوب والبذور بالهواء .

  • فصل الشتاء يبدأ فصل الشتاء من كل عام بتاريخ 21 ديسمبر وينتهي بتاريخ 20 مارس ،ويحل في نصف الكرة الجنوبي فصل الصيف ،وفي هذه الفترة يقصر النهار ويطول الليل في نصف الكرة الشمالي ،بينما يطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الجنوبي .
  • ويمتاز فصل التاء بكثرة وغزارة الامطار على طول الفصل وهو يعد مصدر مهم من مصار المياه والري للناس .

كان هذا حل سؤال سبب حدوث الفصول الاربعة ،مقدم لكم طلابنا الاعزاء من قبل منصة مدونة خليجي أون لاين ونتمنى ان يكون قد نال اعجابكم .

اترك تعليقاً