حل لغز ما هو الشي الذي اذا سويته حرام واذا تركته حرام

يعد لغز ما هو الشي الذي اذا سويته حرام واذا تركته حرام ،من أكثر الالغاز الفقهية المحيرة والتي للأسف لايستطيع الكثير الاجابة عنها ويفشل في التوصل الى الحل الامثل لها ، كون ان الاحكام الفقهية تدور بين أمرين اثنين لا ثالث لهما إما حرام وإما حلال عند فعل اي عمل .

لذا تجد الكثير يسال ويستفسر عن حل لغز ما هو الشي الذي اذا سويته حرام واذا تركته حرام ،والذي حير الكثير من المتابعين وفشلوا في التوصل لحل هذا اللغز ،ويسرنا في مدونة خليجي أون لاين أن نقدم لكم حل لغز ما هو الشي الذي اذا سويته حرام واذا تركته حرام .

شاهدا ايضا 

كيف اصلي الوتر بالتفصيل 
من الصحابي الذي حكم في بني قريظة  

حل لغز ما هو الشي الذي اذا سويته حرام واذا تركته حرام

ما هو الشي الذي اذا سويته حرام واذا تركته حرام ،والذي يصعب على الكثير حله هو صلاة السكران ،فكيف يتم ذلك وماهو التفسير المنطقي لهذا الفعل ،ونبين لكم الحكم الشرعي في عدة نقاط على انحو الاتي :

  • تعمد اخراج وترك الصلاة عن موعدها هو أمر محرم منهي عنه .
  • فشارب الخمر السكران وهو في سكره ،هو متعمد لذهاب واخراج وقت الصلاة عن موعدها .
  • وان قام شارب الخمر السكران لأداء الصلاة فهو مرتكب لفعل محرم لقوله تعالى “ولاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ماتقولون ” .


فالبتالى على جميع الاحوال صلاة السكران هي فعل محرم مع أن ظاهر الفعل الصلاة أمر مباح وواجب على المسلم أن يقضيه ،ولكن في حالة السكران تنتقل الحالة من الوجوب والاباحة الى الحرمة والإثم .

كانت هذه اجابة وحل لغز ما هو الشي الذي اذا سويته حرام واذا تركته حرام ،الذي حير الجميع وعجز الجميع عن حله وفشلوا في التوصل الى الحل الأمثل والأكمل .

شاهدا ايضا 
تفسير حلم لبس الجلباب في المنام 
دعاء الوباء اللهم ارفع عنا كورنا 

حكم صلاة السكران 

أجمعت الامة الاسلامية سلفاً وخلفاً على أن شرب الخمر حرام شرعاً وهو من الكبائر والموبقات والمهلاكات والتي يستحق عليها فاعلها العقوبة في ادنيا والاخرة إن لم يتب من فعله هذا ،وقليل أو كثير من الخمر فهو محرم سواء ادى ذلك الى السكر أم لا ،فقد قال الله تعال في كتابه العزيز  ” انما الخمر والميسر والانصاب رجساً من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ” .

 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ وَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا وَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ، وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ، وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَإِنْ عَادَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ رَدَغَةِ الْخَبَالِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا رَدَغَةُ الْخَبَالِ ؟ قَالَ : عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ . صححه الألباني في صحيح ابن ماجه . (1) .

والواجب على الانسان المسلم أن يبتعد كل البعد عن كل ما حرمه الاسلام ودعى الى اجتنابه مخافة لله عزوجل وطاعة لله عزوجل حتى يرضى الله عزوجل عنه ويدخله الجنات المنعمة .


كان هذا حل لغز ما هو الشي الذي اذا سويته حرام واذا تركته حرام ،مقدم لكم من مدونة خليجي أون لاين ونتمنى ان يكون قد نال اعجابكم ولاتسوا زيارة مدونتنا لكل ما هو جديد .
المراجع (1) 

اترك تعليقاً