اين تقع ينبع على الخريطة

جدول المحتويات

اين تقع ينبع على الخريطة التي يعود تاريخها إلى قرابة 2500 عام على الأقل، حيثُ تشتهر منذ قديم الزمن نتيجة وقوعها على طريق تجارة البهارات والبخور من اليمن إلى مصر، فكانت المدينة عبارة عن ميناء صغير، وقد بقيت كذلك حتى عام 1975 ميلادياً، ومن خلال موقع مقالاتي سيتم التعرف على أين تقع ينبع على الخريطة.

اين تقع ينبع

تعد ينبع مدينة سعودية تقع في إقليم تُهامة على الساحل الشرقي للبحر الأحمر، حيث تبعد عن غرب المدينة المنورة قرابة 200 كم، ومسافة 125 كم جنوب مدينة أملج، وتبعد 300 كم في الجهة الشمالية لمدينة جدة، وتعد ينبع من أكبر مدن المملكة التي تتبع إدارياً للمدينة المنورة.[1]

اين تقع ينبع

شاهد أيضًا: أين تقع تبوك في المملكة العربية السعودية

تعد مدينة ينبع مدينة صناعية حيث تضم العديد من الشركات البترولية وغيرها من الشركات المتعددة المجالات، الأمر الذي أدى إلى استقطاب الكثير من مواطني المملكة للعمل فيها والاستقرار، وكانت قديماً ينبع المدينة البرية والبحرية للحجاج وكذلك للتجار من الشام ومصر والسودان ذهاباً وإيابًا، فقصدها التجار من الداخل والخارج، لذا ازدهرت أسواقها خاصةً في موسم الحج.

شاهد أيضًا: أين تقع جامايكا على الخريطة

تشتهر ينبع بكثرة الينابيع، ومن ثم كثرة النخيل، وسميت بهذا الاسم؛ لأنها كانت تحتوي على ما لا يقل عن 370 عين مياه جارية، كما وتنقسم ينبع إلى ثلاث مُدن وهي: ينبع البحر، وينبع النخل، وينبع الصناعية، كما تُلقب بلؤلؤة البحر الأحمر، كما وتشتهر ينبع بحاراتها القديمة وطرازها المعماري، والتي تقع على ساحل البحر، ومعظم من يسكنها ممن يشتغلون بصيد الأسماك وصناعة القوارب الصناعية، وما له علاقة بالبواخر والسفريات البحرية.

اهم ما تشتهر به ينبع؟

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة خراسان

ما هي المدن القريبة من ينبع

تقع مدينة ينبع بين العديد من أهم المُدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية التي تتمتع بموقع حيوي جذاب، ومن أبرز المُدن السعودية القريبة من ينبع:

  • الرياض.
  • مكة المكرمة.
  • المدينة المنورة.

وإلى هنا يكون قد تم التوصل إلى ختام المقال بعد التعرف على اين تقع ينبع على الخريطة، وهي التي تقع على الساحل الشرقي للبحر الأحمر تحديداً بإقليم تهامة، كما وتم التعرف على أهم ما تشتهر به مدينة ينبع، وكذلك المدن القريبة من ينبع.

أسئلة شائعة

  • كم عدد مدن ينبع؟

    تقسم مدينة ينبع إلى ثلاث مدن، وهي: ينبع النخيل، وينبع البحر، وينبع الصناعية.

  • ما هو لقب مدينة ينبع؟

    تلقب مدينة ينبع السعودية باسم لؤلؤة البحر الأحمر.

  • ما سبب تسمية ينبع بهذا الاسم؟

    سميت ينبع بهذا الاسم لأنها كانت تحتوي على ما لا يقل عن 370 عين مياه جارية.

  • هل ينبع تابعه للمدينه؟

    نعم؛ تعد مدينة ينبع إحدى المدن التابعة لمنطقة المدينة المنورة.

  • كم تبعد ينبع عن المدينة المنورة؟

    تُقدر المسافة بين ينبع والمدينة المنورة بما يُقارب 225.6 كم تقريباً، أي ما يُعادل ساعتين ونصف من السفر عبر مسار 60، فهي أقرب من مدينة جدة التي تحتاج مسافة بينها وبين ينبع 326.7.

المراجع

  1. ^marefa.org , ينبع , 16/02/2023

]

اترك تعليقاً

أنت تستخدم إضافة Adblock

AdBlock اهلا وسهلا بك بموقع خليجي أونلاين، برجاء ايقاف أداة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
رفض
سياسة الخصوصية