إذا زاد سعر جهاز إلكتروني بنسبة 5% فإن

 

حسبة نسبة النقصان في المبيعات

إذا زاد سعر جهاز إلكتروني بنسبة 5% فإن 

إذا زاد سعر جهاز إلكتروني بنسبة 5% فإن ،من أكثر الاسئلة الحسابية المعقدة التي تواجه طلاب المدارس والجامعات على حد سواء ،لأن هذه الاسئلة تعتمد بالدرجة الاولى على نتاج الكسور العشرية والنسب المئوية التقريبة ،لذا يجب على الطلاب تعلمها ودارستها بشكل دقيق وصحيح ،لأن الناتج عن هذه العمليات الحسابية هو أعداد كسرية عشرية وليست أعداد صحيحة .

تعد معاملات النسب المئوية من المسائل التي تواجههنا في حياتنا اليومية خاصة في معاملات البيع والشراء والبنوك والأقساط وبعض الفوائد البنكية ،وإن فهم معاملات النسب المئوية يعمل على فهم آلية العمل ومعرفة نسبح الارباح والخسارة في المعاملات التجارية .

ويسرنا عبر منصة مدونة خليجي أون لاين أن نقدم لكم طلابنا الاحباب حل سؤال إذا زاد سعر جهاز إلكتروني بنسبة 5% فإن ،متمنين لكم دوام التفوق والنجاح .

حسبة نسبة الزيادة في المبيعات

يمككنا حسبة نسبة الزيادة  في المبيعات ،عبر القيام بالمعادلة التالية ،نقوم بحساب الفرق بين القيمة مع الزيادة والقيمة الأساسية ،ثم نعمل على قسمة الناتج على القيمة الأساسية ،وبعدها نعمل بضرب الناتج الكلي بالعدد 100 .

  • نسبة الزيادة =(القيمة بعد الزيادة_القيمة الأصلية)القيمة الأصلية*100% .
حسبة نسبة النقصان في المبيعات

حسبة نسبة النقصان في المبيعات 

يمكننا حسبة نسبة النقصان في المبيعات ،عبر النسبة المئوية باستخدام معادلة الزيادة ،أو عبر القيام بعملية حساب الفرق بين القيمة الأساسية والقيمة المضافة بعد النقصان ،وبعدها نعمل على قسمة الناتج الكلي من القيمة الأساسية ،مضروباً بالناتج الكلي في 100 .

  • نسبة النقص =(القيمة الأصلية_القيمة بعد النقص)القيمة الأصلية*100% .

إذا زاد سعر جهاز إلكتروني بنسبة 5% فإن 

إذن يتضح لنا من خلال الأمثلة السابقة بأن اجابة سؤال إذا زاد سعر جهاز إلكتروني بنسبة 5% فإن السعر يزيد بمقدار 120 .

ونضرب مثلاً لكي يتضح لنا الأمر :

اذا كان سعر الجهاز الالكتروني 1000 ريال سعودي ونسبة الزيادة 5% فإن قيمة الزيادة تكون وفق المعادلة التالية :

  • 1000*(1005)= 50 ريال سعودي .
  • إذن يصبح سعر الجهاز الالكتروني الكلي بعد الزيادة 1050 ريال سعودي .
حسبة نسبة النقصان في المبيعات

ما هي النسبة المئوية

  • النسبة المئوية هي عبارة عن طريقة للتعبير عن عدد ما على شكل الكسر 100 ،أي يعني مقامه يساوي 100 ،ويرمز لها بالرمز % .

جدير بالذكر بأن عملية حساب النسبة المئوية كانت تجري منذ القدم في العصر الروماني ،قبل ظهور النظام العشري ،حيث كانت تجري العمليات الحسابية عبر الكسور ومضاعفتها .

إذا زاد سعر جهاز إلكتروني بنسبة 5% فإن 

كان هذا حل سؤال إذا زاد سعر جهاز إلكتروني بنسبة 5% فإن ،مقدم لكم طلابنا الأحباب من قبل مدونة خليجي أون لاين ونتمنى أن يكون قد نال اعجابكم ولا تنسوا زيارة مدونتنا لكل ما هو جديد .

اترك تعليقاً