أخبار الكويت صحيفة جديدة في فضاء الإعلام الكويتي

أخبار الكويت صحيفة جديدة في فضاء الإعلام الكويتي

 

شهدت الكويت انطلاقة الاهتمام بالحركة الصحفية والمجال إعلامي في عام  1928م حين تم اصدار مجلة الكويت، ثم تطور هذا المسلك الذي يعتبر المرآة التي تعكس صورة المجتمع والأحداث المتفاعلة داخله، حتى تم إطلاق وكالة الأنباء الكويتية وجريدة الكويت اليوم، وتتابعت المنابر الإعلامية الرسمية وغير الرسمية، وصارت بعض المؤسسات الصحفية والإعلامية مشتهرة فـ “الوطن والرأي والقبس والأنباء والسياسة والشاهد وعالم اليوم وغيرها” فبعضها لها أصلاً ورقياً وبعضها ليس كذلك مثل صحيفة أخبار الأمة الالكترونية وخلف الكواليس وتفتيش الكويت والمدار نيوز ومن أحدثها صحيفة أخبار الكويت الإلكترونية الجديدة.

صحيفة أخبار الكويت انطلاقة واعدة

أعلنت صحيفة أخبار الكويت عن انطلاقتها كصحيفة إلكترونية في يونيو من عام 2022م لتسير موازية مع بقية الصحف الإلكترونية ووسائل الإعلام المختلفة في الكويت في نقل الحقيقة والتركيز على الهوية الكويتية فهي تعبر عن ذاتها ما على صفحتها الرسمية بأنها ” صحيفة إلكترونية شاملة”.

ومن المتابعة لهذه الصحيفة يتجلى أنها تتكون من  صفحة رسمية على موقع التغريدات الصغيرة ” تويتر” وموقع إلكتروني ينشر الأخبار التي تغطيها الصحيفة في المجالات المختلفة للكويت وخارجها، حيث تركز الصحيفة على الشأن الكويتي والأحداث الجارية فيه على الصعيد الرسمي وغير الرسمي والأحداث الدولية والعالمية.


المجالات التي تغطيها صحيفة أخبار الكويت

تهتم صحيفة أخبار الكويت كما تعبر عن نفسها بتطبيق الرسالة الصحفية التي تركز على أن للخبر عناصره المختلفة التي تجعل منه خبراً صالحاً ولكنها تأخذ من هذه العناصر ما يتوافق مع المبادئ الإنسانية والأخلاقية، فهي تسعى في مسار متوازن دون تحريف أو تزوير أو اجتزاء، وتنقل الآراء المختلفة حول الأحداث والجوانب المؤثرة فيها، وتركز على الصفات المهمة للمادة الصحفية:

  • ·        الدقة
  • ·        الموضوعية
  • ·        الصحة والصدق

مستخدمة الأنواع المختلفة للكتابة الصحفية والقوالب المتنوعة بما يستقيم مع المادة المعدة، ومن ذلك الإعلام الجديد أو البديل الذي يركز على التفاعلية وتسخير الوسائط المتعددة من الكتابة والصوت والفيديو في إيصال الرسالة لكشف الفساد والتوعية والتوجيه والإرشاد وإفادة المتلقي من الرسالة الإعلامية، بصياغة كادر إعلامي مطلع على الصحافة وتخصصها.

الأقسام المختلفة لتغطية صحيفة أخبار الكويت

هناك مجموعة من الأقسام التي يمكن إدراج المواد المنشورة للصحيفة فيها ومن بين هذه التقسيمات التي يمكن أن تعتبر مفيدة في تتبع شأن الصحيفة ما يأتي:

  • ·        الأخبار المحلية الكويتية: وتضم الأخبار الخاصة بما يدور داخل البلاد مثل أخبار الوزارات وتصريحات الوزراء والحكومة وكذلك قرارات الجامعات والهيئات والمؤسسات في البلاد.
  • ·        الأخبار العربية وعالمية: وهذه متعلقة بالأخبار التي تحدث خارج نطاق المحيط الجغرافي الكويتي على الصعيد الدولي أو العالمي.
  • ·        الأخبار البرلمانية: وهي المختصة بمجلس الأمة الكويتي والنواب المنتخبين لهذا المجلس وما له علاقة بذلك.
  • ·        الأخبار الاقتصادية: تهتم بالاقتصاد في الكويت أو خارجها والمال والأعمال وما يلحق بذلك.
  • ·        الأخبار الرياضية: تغطي الأحداث الخاصة بالرياضة والقرارات الصادرة عن هذه المؤسسات الرياضية على اختلاف أنواع الرياضة.
  • ·        المقالات والآراء: تعتني الصحيفة بالنقل عن الشخصيات وما تسجله من آراء والمقالات التي تعتبر من المهم للقارئ الاطلاع عليها.
  • ·        المنوعات: يدخل في هذا التصنيف كل الأخبار الخارجة عن التصنيفات السابقة كالتكنولوجية التقنية أو الصحية الطبية أو غيرها وكذلك مواد الفيديو والصور التي يمكن أن توضع في ذلك.

صفحات صحيفة أخبارالكويت

يتابع صحيفة أخبار الكويت حتى وقت كتابتنا لهذا المقال حوالي 124 ألف متابع على حسابها على تويتر والذي ونشرت فيه رسالتها من خلال مادة مرئية نصها ” تجول بين أحداث الكويت، لتسمع صوت الناس، وصناع القرار، فنضع عينك على الحقيقة ونكشف لك الفساد، تابع صحيفة أخبار الكويت أولاً بأول، حيث الدقة والمصداقية والموضوعية”

كما أن هناك الموقع الإلكتروني الذي يعبر عن الصحيفة وينشر الأخبار المختلفة التي تغطيها الصحيفة ويمكن من خلاله الاطلاع على الأقسام المتنوعة والأخبار الرائجة وقراءة تعريف الصحيفة والتواصل مع القائمين عليها.

فلسفة رمز وشعار صحيفة أخبار الكويت

عند الدخول للصفحات الرسمية للصحيفة فإن أول ما يواجهك الرمز أو ” اللوقو” الذي اتخذته الصحيفة أيقونة لها ويضم كلمة ” أخبار” باللون الأسود، فيما تظهر النقاط على الكلمة  وكلمة الكويت أسفل ذلك بخط أرفع باللون الأحمر، كذلك توج أربع منحنيات أسفل الكلمتين باللون الأحمر والأسود والأخضر والخلفية العامة لهذا الرمز باللون الأبيض، في دلالة واضحة على الجمع بين ألوان علم دولة الكويت.

 

وتبقى ساحة الإعلام واسعة لكل من يروم أن يقدم الحقيقة للناس ويسعى في الكشف عن الجوانب المختلفة منها، وفي كل يوم يظهر من الأسماء التي تحمل راية الصحفة الكثير، وما صحيفة أخبار الكويت إلا واحدة من الصحف جديدة في فضاء الإعلام الكويتي.

اترك تعليقاً